التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حكم نظام السلف الشخصية لمؤسسة الضمان الاجتماعي

رقم الفتوى: 3531

التاريخ : 04-09-2019

التصنيف: الربا والقرض

نوع الفتوى: بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

نرجو بيان الحكم الشرعي في نظام السلف الشخصية النقدية التي تصرفها مؤسسة الضمان الاجتماعي للمتقاعدين مقابل فائدة متناقصة نسبتها (4.5%)؟


الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

بعد الاطلاع على نظام السلف الشخصية النقدية التي تمنحها مؤسسة الضمان الاجتماعي للمتقاعدين والمرفق مع السؤال، تبيّن لنا حرمة هذا العقد؛ فالأصل أنّ كل زيادة على القرض تعد رباً، فقد جاء في الشروط والأحكام ما نصه: "تحسب الفائدة على المبالغ التي يتم إقراضها من المؤسسة لتمويل السلف الشخصية لتحسين الحياة المعيشية لغايات إضافة المدد أو إعادة تعويض الدفعة بنسبة (4.5%) سنوياً متناقص، بالإضافة نسبة (1%) سنوياً كتأمين مخاطر السلفة عن كامل السلفة".

وعليه؛ فإنّ الفائدة المشروطة في عقد السلفة فائدة ربوية محرمة شرعاً، والله عزّ وجل يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} البقرة/278. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا