التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : حكم خروج الرجل إلى الجهاد دون إذن والديه

رقم الفتوى : 2633

التاريخ : 06-08-2012

التصنيف : مصطلح الحديث

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجوز أن يخرج الرجل إلى الجهاد دون إذن والديه؟


الجواب :

الجهاد يكون في بعض الأحيان فرض كفاية وفي بعضها الآخر فرض عين، فإن كان الكفار في بلادهم ونَدَبنا ولي أمر المسلمين للخروج إلى قتالهم فليس للرجل أن يخرج إلا بإذن والديه إن حصلت الكفاية بغيره من المجاهدين.

أما إذا لم تحصل الكفاية، أو خصص ولي الأمر جماعة للخروج، فيجب عليهم أن يخرجوا بغير إذن والديهم.

 وإن كان العدو في بلاد المسلمين -كما هو حال اليهود اليوم- وجب على أهل ذلك البلد ومن قرب منهم أن يخرجوا للجهاد ولو لم يأذن بذلك الوالدان للأسباب التالية:

أولاً: لأنّ اليهود قد دخلوا بلاد المسلمين ولا بُدّ من مقاتلتهم حتى يخرجوا.

ثانياً: إنّ وليَّ أمر المسلمين قد سنّ نظاماً للخروج إلى الجهاد في فترة معينة، وطاعة ولي الأمر في هذا واجبة، فمن جاء دوره للالتحاق بصفوف المجاهدين يجب عليه الخروج فوراً.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الجهاد / فتوى رقم/2)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا