نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022

رمضان شهر الأمن والإيمان أضيف بتاريخ: 03-04-2022

صناعة "الحلال" أضيف بتاريخ: 15-03-2022

صور من تكريم النبي صلى الله ... أضيف بتاريخ: 02-03-2022

الإسراء بِشارة بنهضة الأمة أضيف بتاريخ: 28-02-2022

الإسراء رحلة الاصطفاء أضيف بتاريخ: 28-02-2022




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : حكم نقل جثمان دفن في مقبرة بغير إذن أصحابها

رقم الفتوى: 731

التاريخ : 11-05-2010

التصنيف: الجنائز

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما حكم نقل جثمان السيد (إ، ع، م)، والذي دفن في مقبرة خاصة في " أم الحيران " بغير إذن أصحاب المقبرة، وبطريق الخطأ، مع أن عائلة المتوفى لهم مقبرة خاصة في " أم الحيران " أيضا؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
فأرجو العلم بأنه يحرم نقل الميت ونبشه بعد دفنه إلا لضرورة؛ لأن في النبش هتك لحرمة الميت، ومن هذه الضرورة أن يدفن في أرض مغصوبة ويطالب مالكها بنقله، فيجب عندئذ النبش ولو تغير الميت، ليصل صاحب الحق إلى حقه، ولكن يسن لصاحب الأرض أن يتركه صيانة لحرمة أخيه المسلم.
والذي في السؤال أن الميت دفن في أرض مملوكة للغير، فإذا لم يقبل به أصحاب الأرض جاز نقله، وأرى أن يطلب من صاحب السؤال أن يحضر أحد أصحاب الأرض التي دفن فيها والده ليسمع منهم طلب النقل، ويكتبوا ذلك خطيا، وعندها يسمح بالنقل. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا