الفتاوى

* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)
الموضوع : كشف الوجه رخصة أم عزيمة
رقم الفتوى: 2563
التاريخ : 01-08-2012
التصنيف: اللباس والزينة والصور
نوع الفتوى: من موسوعة الفقهاء السابقين



السؤال:

هل نستطيع القول أن كشف الوجه رخصة وأن تغطيته عزيمة أم لا؟


الجواب:

لا خلاف بين المسلمين في أن المرأة إذا غطت وجهها وجميع جسمها عن الرجال الأجانب فقد عملت عملاً فاضلاً لا يعترض عليه، وإذا كشفت أكثر من الوجه والكفين أمام الرجال الأجانب فقد أثمت، والخلاف بين المتفقهين اليوم في أمر الوجه والكفين، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ) رواه النسائي، وقال: (فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ) رواه مسلم.
وعملاً بهذين الحديثين الشريفين فإن البُعد عن الريبة والشبهة تقتضي تغطية الوجه والكفين، وقد قال الله تعالى للصحابة الكرام فيما يتعلق بمعاملة نساء النبي صلى الله عليه وسلم: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) الأحزاب/53، مع أن نساء النبي عليه الصلاة والسلام مُحَرَّمات على جميع المسلمين بنص القرآن، والصحابة الكرام هم أفضل قرون هذه الأمة، وقد بيَّن عِلة الأمر بالحجاب وأنها المحافظة على طهارة القلوب، فإذا كان هذا في حق الصحابة مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم فماذا يقال في حق غيرهنَّ مع غير الصحابة! خاصة إذا لاحظنا فساد بعض القلوب هذه الأيام وظهور الفتن.
إن من تأمل هذا وجد الحجة إن كان يطلبها وعرف وجه الصواب.
"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الحياة العامّة / فتوى رقم/38)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق | التالي ]
رقم الفتوى[ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا