التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم قراءة الشعر المباح على المريض

رقم الفتوى : 2056

التاريخ : 03-06-2012

التصنيف : الطب والتداوي

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم قراءة الشعر المباح على المريض لا من باب (الرقية)، وإنما للتمييز بين مَن هو مصاب بالمس أو بالوهم؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
لا شك أن العلاج بالقرآن الكريم وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاج نافع، وشفاء تام بإذن الله تعالى، قال تعالى عن القرآن الكريم: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) فصلت/44، وعَنْ عائشةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم "كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا" متفق عليه، وينظَر شرحه في "فتح الباري" للحافظ ابن حجر (12/ 305).
وحتى تكون الرقية شرعية لا بد أن تجتمع فيها شروط ثلاثة: أن تكون بكلام الله تعالى، أو بأسمائه أو بصفاته، أو بالأدعية والأذكار النبوية، وأن تكون باللسان العربي لمن يعرفه، أو بما يعرف معناه من غير العربية، وألا تشتمل على كلمات غير مفهومة لا يُعقل معناها، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بقدرة الله تعالى.
ولا بد في العلاج - سواء من جهة المريض أو المعالج - من قوة نفسه، وصدق توجهه إلى الله تعالى، والتعوذ الصحيح الذي يتفق عليه القلب واللسان.
وقراءة الشعر أو الكلام المباح على المريض على نحو خاص واستخدام ذلك طريقةً للفحص لا رقيةً شرعيةً لا حرج فيها لتشخيص حالة المريض، فمعظم المراجعين يتوهمون أنهم مصابون بالمس أو العين، فإذا قرئ عليهم الشعر المباح وتظاهروا بالاضطراب لسماعه يظنونه قرآنا أمكن إقناعهم بأن ما قرئ عليكم الشعر، وأن ما بكم هو عارض نفسي، لا صلة له بالعين والحسد، شريطة أن لا يشتمل الشعر أو الكلام على أي محرم أو كلام غير مفهوم.
وينبغي للراقي بعد تشخيص حالة المريض أن يبين له ولأهله أنه لا يعاني من مس أو سحر أو عين، وأن عليه أن يراجع الطبيب، خاصة أن كثيراً من الناس قد انتشر بينهم ادعاء السحر والعين. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا