قرار مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية رقم 22/ 2014م

(تعليمات اختيار المفتين رقم 2 لسنة 2008م)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد

فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قد قرر في جلسته الخامسة عشرة المنعقدة بتاريخ (6/ربيع أول/1436هـ)، الموافق (28/ 12/ 2014م) -استنادا للمادة (10) من قانون الإفتاء رقم (60) لسنة (2006م) - إصدار تعليمات رقم (2) لاختيار المفتين، وذلك انسجاما مع القانون المعدل لقانون الإفتاء لسنة (2009م)، الذي اقتضى إجراء بعض التعديلات على تعليمات رقم (1) لسنة 2008م، لتصبح التعليمات رقم (2) المعتمدة على الوجه الآتي:

المادة (1): تسمى هذه التعليمات تعليمات اختيار المفتين رقم (2) لسنة (2008م) الصادرة بموجب قانون الإفتاء رقم (60) لسنة (2006م)، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2): يكون للكلمات الآتية المعاني المخصصة لها، وكما يلي:

الدائرة: دائرة الإفتاء العام

المفتي العام: مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية.

المجلس: مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية

المفتي: المفتي في المحافظة أو في المركز.

اللجنة: اللجنة التي يعينها المفتي العام لإجراء مسابقات اختيار المفتين.

المادة (3): تجري الدائرة مسابقة لشغل وظيفة مفت، وتعلن عن موعد المسابقة وشروطها في الصحف المحلية.

المادة (4): يشترط في من يتقدم للمسابقة أن يكون:

1. أردني الجنسية.

2. حاصلا على شهادة دكتوراة في العلوم الشرعية

3. أو حاصلا على شهادة بكالوريوس في العلوم الشرعية شريطة أن لا يقل عن تقدير جيد، وأن يكون قد مضى على حصوله عليها مدة لا تقل عن خمس سنوات.

4. لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه. 

5. حسن السيرة والسلوك غير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف، ومتمتعا بحقوقه المدنية.

المادة (5): يشكل المفتي العام لجنة لإعداد أسئلة الامتحان وتصحيحها، ولجنة للمقابلة الشخصية، وتجري المسابقة بطريقة الأرقام السرية.

المادة: (6):

1. يكون الامتحان في المواد الآتية:

الورقة الأولى: الفقه (بجميع أبوابه)، وأصول الفقه، وقانون الأحوال الشخصية الساري المفعول.

الورقة الثانية: التفسير، والحديث، والعقيدة، واللغة العربية.

2. تكون العلامة النهائية في كل ورقة (100) علامة، وتكون علامة النجاح (70%) في الورقة الأولى، (60%) في الورقة الثانية.

المادة (7): تجري اللجنة المقابلة الشخصية للناجحين في الامتحان الكتابي، ويضع كل عضو في اللجنة العلامة التي يرى أن المتقدم يستحقها، ثم تكون علامة المقابلة متوسط العلامات التي وضعها الأعضاء، وتكون العلامة النهائية (100)، وعلامة النجاح (70%).

المادة (8): تراعى في المقابلة الشخصية بالإضافة لما ذكر في المادة (6) تلاوة القرآن الكريم، قوة الشخصية، الثقافة العامة، الرغبة في العمل، الالتزام بلباس قضاة الشرع الشريف، ويكون ناجحا من نجح في المقابلة الشخصية  وورقتي الامتحان الكتابي.

المادة (9): يعين من نجح في المسابقة مفتيا بقرار من مجلس الإفتاء بناء على تنسيب سماحة المفتي العام وبحسب الشواغر

المادة (10): يصدر سماحة المفتي العام القرار المناسب بشأن أية حالة تظهر عند التطبيق ولم تعالجها هذه التعليمات.

فتاوى مختصرة

أرجو التكرم بإجابتي هل مؤخر الصداق للزوجة يحق لها عند الطلاق فقط، أو هل يحق لها عند طلبها حتى ولو لم يقع عليها الطلاق، وهل يحق لها المطالبة به بعد وفاة الزوج ولو لم يكن طلقها قبل الوفاة؟

في عقد الزواج يكتب أن المهر المؤخر يستحق عند أقرب الأجلين: الطلاق أو الموت، فإذا حصل الطلاق طالبت به، وإذا مات الزوج يجب أن يدفع لها المهر المؤخر من تركته، وإذا ماتت هي يكون مهرها المؤخر الذي في ذمة الزوج من جملة تركتها، ونحن ننصح الأزواج أن يؤدوا مهور النساء المؤجلة في أثناء الحياة لتتصرف به فهو حقها. والله أعلم.

أنا مؤلف ولدي كتب مخزنة عندي، هل يجوز إخراج زكاة مالي على شكل كتب تحوي علماً نافعاً للطلاب الفقراء مثل الكيمياء والرياضيات، أو الكتب الدينية التي تنشر علوم الشريعة؟

زكاة المال يجب أن تكون من عين المال، فأخرج زكاة مالك نقداً، والفقراء يشترون ما هم بحاجة إليه. والله تعالى أعلم.

ما حكم المسلم الذي يذبح وهو غير متطهر؟

يجوز للجنب والحائض أن يذبحا، ولا بأس بذلك، لأن الطهارة لا تشترط لصحة الذبح، وكذا تحل ذبيحة المسلم غير المختون.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد