أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : هل تبطل الصلاة إذا فتح المصلي على الإمام

رقم الفتوى : 2154

التاريخ : 12-07-2012

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

أخطأ الإمام في قراءة السورة بعد الفاتحة، فهل عليَّ أن أرده أم أسكت، علمًا بأن بعض الأخطاء تغيّر المعنى، وبعض الأخطاء قد تكون مكفّرة؟


الجواب :

يجوز للمقتدي أن يردَّ الإمام إلى الصواب إذا أخطأ في القراءة، لكن بشرط أن يقصد المقتدي القراءة فقط أو القراءة مع تنبيه الإمام إلى خطئه، ولا يجوز بنية ردّ الإمام فقط، يقول الفقهاء في هذه المسألة: "لو أتى بشيء من نظم القرآن قاصداً قراءة القرآن مع شيء آخر كتنبيه الإمام أو غيره، أو الفتح على من ارتج عليه، أو تفهيم أمر، كقوله لجماعة يستأذنون في الدخول: (ادخلوها بسلام آمنين) أو يقول: (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) وما أشبه  ذلك، لم تبطل  سواء كان قد انتهى في قراءته إلى تلك الآية أو أنشأ قراءتها حينئذ" [روضة الطالبين (1/291-292)].

والرد بالشروط السابقة واجب إذا تغيّر المعنى، ومن باب أولى إن كان مكفّرًا، لكن لا نكفّر الإمام؛ لأنه لم يقصد ذلك فتبقى القدوة به صحيحة. أما لو لم يقصد قراءة القرآن بل قصد التفهيم أو الرد فقط دون نية القراءة فتبطل الصلاة بذلك؛ لأنه خطاب لمخلوق في أثناء الصلاة فيبطلها.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/24)

 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا