التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله (المتوفى سنة 660هـ)

الموضوع : حكم الماء المستعمل

رقم الفتوى : 1650

التاريخ : 06-06-2011

التصنيف : الوضوء

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

إذا أدخل المحدث أو الجنب يده في ماء أدنى من قلتين بنية رفع الحدث وفصلها صار ماءً مستعملاً، الجنب معروف، والمحدث لماذا؟ والترتيب مشترط، وإذا أدخل المحدث يده في الإناء بعد غسل الوجه، وكان نوى رفع الحدث صار الماء مستعملاً، وسبيل انعدام الاستعمال أن يقصد الاغتراف، ما الحجة في ذلك، من قوله تعالى، أو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإنه شديد على النفس عسير، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (بعثت بالحنيفية السمحة السهلة) ]أخرجه أحمد دون كلمة "السهلة"[


الجواب :

إذا أدخل محدث يده في الإناء قبل غسل وجهه لم يضره ذلك، وإن نوى رفع الحدث، إذ لا يصح رفع الحدث عن اليد إلا بعد غسل الوجه.
فإن نوى ذلك بعد غسل وجهه، ونوى بإدخالها تطهيرها بما دخلت فيه، صار الماء مستعملاً.
وإن نوى أن يغترف ليطهرها بعد إخراجها من الإناء، فلا بأس بذلك.
وإن لم ينو شيئاً فقد قيل يصير مستعملاً، وفيه بُعدٌ من جهة أن النية تتوجه إلى العبادة على الوجه الذي جرت به العادة، والعادة أن اليد تدخل في الإناء للاغتراف دون تطهيرها نفسها، والحجة في هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) ]متفق عليه[. والله أعلم.
"فتاوى العز بن عبد السلام" (رقم/123)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا