أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021

المقاصد سياج يحمي المصرفية أضيف بتاريخ: 03-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : الشك في نقض الوضوء لا يبطل الوضوء

رقم الفتوى: 927

التاريخ : 22-09-2010

التصنيف: الوضوء

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

هل يجوز لمن شك في طهارته بسبب سلس بول يأتي أحيانا أن يؤم الناس أم لا، وإن أمَّ هذا الشخص الناس في المسجد مع علمه أنه يعاني من هذه المشكلة، ولكنه لم يكن متأكدا - ولهذه اللحظة - أن هناك ما يفسد طهارته، فما هو الحكم بالنسبة له أوَّلًا، وبالنسبة للناس الذين أمهم ثانياً، مع العلم أنه يتعذر معرفة كل من كان مصليا في هذا الوقت؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
عرف الفقهاء السلس بأنه استرسال الخارج بدون اختيار من بول أو مذي أو مني أو ودي أو غائط أو ريح، وقد يطلق السلس على الخارج نفسه.
ومَن كان به سلس فهو من أصحاب الأعذار، بشرط أن يستمر السلس وقتا لا يسع الوضوء والصلاة، عندئذ يتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت، ويصلي ما شاء من النوافل.
وأما إن انقطع البول أو غيره وقتا يسع الوضوء والصلاة: وجب الوضوء وإزالة ما على الفرج من النجاسة، وتغيير الخرقة (الفوطة) ووضع خرقة نظيفة بدلا منها إن تنجست.
واتفق الفقهاء على أنه إذا كان الإمام مريضا بالسلس والمأموم كذلك فالصلاة جائزة، أما إذا كان الإمام مريضا بالسلس والمأموم سليما فعند الشافعية جواز الصلاة، ومن غير إعادة.
جاء في "متن المنهاج": "والأصح صحة قدوة السليم بالسلِس" انتهى. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا