نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : تحقق الطهارة بانقطاع الدم بعد العملية القيصرية

رقم الفتوى: 638

التاريخ : 21-04-2010

التصنيف: الحيض والنفاس والجنابة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

زوجة أخي وفي رمضان العام الماضي أنجبت بعملية قيصرية، وبعد خمسة أيام من إجراء العملية انقطع نزول الدم، وتطهرت، ونوت صيام ما تبقى من أيام رمضان، فهل صيامها هذا يعتبر صحيحا أم أنه يتوجب عليها القضاء؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا انقطع دم النفاس ولو بعد أيام قليلة فقد طهرت المرأة، ولا يجب عليها أن تمكث أربعين يوما ولا ستين يوما.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "أقل النفاس مجَّة، أي: دفعة, وزمانها لحظة، وفي الروضة وأصلها لا حد لأقله: أي لا يتقدر، بل ما وجد منه وإن قل يكون نفاسا, ولا يوجد أقل من مجة" انتهى. "مغني المحتاج" (1/294). والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا