نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022

رمضان شهر الأمن والإيمان أضيف بتاريخ: 03-04-2022

صناعة "الحلال" أضيف بتاريخ: 15-03-2022

صور من تكريم النبي صلى الله ... أضيف بتاريخ: 02-03-2022

الإسراء بِشارة بنهضة الأمة أضيف بتاريخ: 28-02-2022

الإسراء رحلة الاصطفاء أضيف بتاريخ: 28-02-2022




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يجوز لإمام المسجد أن يوكل من يؤم الناس مكانه؟

رقم الفتوى: 526

التاريخ : 02-03-2010

التصنيف: صلاة الجماعة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

هل يجوز للإمام الراتب الذي يتقاضى راتبا من الدولة على عمله هذا؛ أن يجعل غيره يؤم مكانه حتى لو كان ذلك الشخص أكثر علما منه؛ مع وجود هذا الإمام الموظف، وما الدليل على ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا استأذن الإمام الراتب من المسؤول المراقب في توكيل من يؤم عنه في بعض الصلوات والأوقات: فلا حرج عليه إن شاء الله؛ لأنه بذلك لم يقصر في أداء واجبه، بل التزم بما تسمح به إدارته التي تدفع له العطاء مقابل عمله.
أما إذا خالف الإمام الراتب تعليمات إدارته، ووكَّل غيره في إمامة الناس من غير إذن خاص ولا عام: فقد لحقه اللوم والتقصير، لأنه إنما يستحق عطاءه مقابل إمامة الناس بنفسه وليس بتوكيل غيره، والمؤمن يحافظ على العهد، ويلتزم بالشرط الذي أخذه على نفسه في تحمل أمانة الوظيفة، وأدائها على الوجه الذي يرضي الله عز وجل. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا