الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020




جميع منشورات الإفتاء

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020

بيان حول الصبر على المُعسر أضيف بتاريخ: 30-03-2020

الابتلاء سنة إلهية وهو محك ... أضيف بتاريخ: 25-03-2020

بيان حول ضرورة أخذ الفتاوى من ... أضيف بتاريخ: 23-03-2020

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حكم استعمال مرقة العظام للتداوي

رقم الفتوى : 3593

التاريخ : 29-09-2020

التصنيف : الأطعمة والأشربة

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

اشتريت مرقة عظام بودرة من أمريكا، وهي مصنوعة من عظام البقر والدجاج والحبش فقط لا غير، بدون أيّ إضافات، لكن غير مكتوب على العلبة "حلال" أو طريقة الذبح، وقد اشتريتها دون الانتباه لهذا، لكن هدف الشراء علاجي للأمعاء لما فيها من مواد خاصة بعلاج الأمعاء، مع العلم أن بودرة المرقة العادية وما شابهها من المنتجات غير علاجية، لأنها مليئة بالمواد الضارة، ما حكم تناول هذه المرقة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الأصل في الأغذية والأشربة أنها مباحة ما لم يرد في الشرع نهيٌ عنها، ولحوم الحيوانات المأكولة شرعاً يجب أن تتحقّق فيها الذكاة الشرعية لتكون حلالاً، لقول الله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام: 145].

وأمّا التداوي فيكون بما أباحته الشريعة الإسلامية، وقد يباح التداوي بالمحرّم بضوابطه الشرعية الآتية: 

أولاً: يجب أن يكون ذلك للحاجة فقط؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها، وبقدر ما يدفع الحرج.

ثانياً: أن لا يتوفر بديل آخر للدواء المحرم، فلا يجوز مثلاً استخدام المحرمات في المكملات الغذائية أو تغليفها لوجود ما يغني عنه في الحيوانات الأخرى التي يحلّ أكلها كالبقر أو السمك أو الجلاتين النباتي. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا