أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : النذر لا ينعقد إلا بعبارة فيها إلزام

رقم الفتوى: 2779

التاريخ : 04-03-2013

التصنيف: الأيمان والنذور

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

شخص قال بعد أن شفى الله ابنه من المرض: "سأذبح خروفًا كفدو". هل يُعَدُّ هذا من النذر، وهل يجوز أن يأكل منه هو وعائلته؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
لا ينعقد النذر إلا بعبارة فيها صيغة إلزام؛ مثل: نذر علي، أو لله علي. وأما صيغة: "سأذبح خروفًا كفدو" فلا تشتمل على أي إلزام، إنما هي إخبار في المستقبل.
ولكن إذا قصدتَ بها النذرَ؛ فقد أفتى كثير من العلماء بأنه يصبح حينئذ نذرًا لازمًا يجب الوفاء به، ولا يحل الأكل منه ولا إطعام من تنفق عليهم، وإنما تطعمه الفقراء والمساكين.
أما إذا لم تنو ولم تقصد النذر؛ فلا يجب عليك ذبح الخروف ولكن يُستحب، ويجوز أن تُطعم منه الأقارب والفقراء وتأكل منه.
يقول الإمام الرملي رحمه الله: "نحو: إن شفى الله مريضي عمرت مسجد كذا أو دار زيد. فيكون لغوًا؛ لأنه وعدٌ عارٍ عن الالتزام، نعم، إن نوى به الالتزام لم يبعد انعقاده" انتهى من "نهاية المحتاج" (8/ 221).
ونُنبِّه هنا إلى أن الذبح لوجه الله، وإطعام الفقراء والمساكين من أفضل العبادات التي يُقدِّمها العبد شكرًا لله سبحانه على نعمه، ولكن لم يرد ما يدل على أن الذبح لوجه الله يفتدي به العبد نفسه وأبناءه من المصائب، فالابتلاء سنة الله تعالى في خلقه، له فيه الحكمة البالغة، وقد ابتلي سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بأعظم أنواع الابتلاء فصبر واحتسب أجره عند الله. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا