نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021




جميع منشورات الإفتاء

مفتي عام المملكة.. بدون ... أضيف بتاريخ: 13-10-2022

ممتنون لرسول الله أضيف بتاريخ: 09-10-2022

نسائم الرحمة والبركة أضيف بتاريخ: 06-10-2022

مقالات تشيد بدائرة الإفتاء أضيف بتاريخ: 21-09-2022

مهارات تربية الأولاد أضيف بتاريخ: 31-08-2022

قيم الحضارة في الإسلام أضيف بتاريخ: 10-08-2022

وثيقة المدينة المنورة أضيف بتاريخ: 27-07-2022

أثر كورونا على التمويل ... أضيف بتاريخ: 14-07-2022




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : كيف يتم المسبوق صلاته في صلاة المغرب

رقم الفتوى : 487

التاريخ : 02-02-2010

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

لحقت مع الإمام الركعة الثالثة كاملة مع ركوعها، فقضيت الركعات الفائتة، ولكني لست متأكداً من قضائي أهو صحيح أم خاطئ، سؤالي عن كيفية قضاء الركعات الفائتة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
من أدرك الإمامَ قبل أن يرفع من الركوع في الركعة الأخيرة من صلاة المغرب فقد أردك الركعة الأولى من صلاته هو، فيتم الركعة مع الإمام، وتحسب له ركعة أولى، ويبقى عليه ركعتان.
فإذا سلم الإمام قام المسبوق وأتى بركعة وجلس للتشهد الأوسط، وبهذا يكون قد أتم الركعة الثانية.
ثم يقوم ويصلي ركعة ثالثة، ويجلس للتشهد، ويسلم. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا