أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022

نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021




جميع منشورات الإفتاء

ليلة القدر أضيف بتاريخ: 13-04-2023

"شهر رمضان الذي أنزل فيه ... أضيف بتاريخ: 11-04-2023

رمضان مدرسة أخلاقية أضيف بتاريخ: 09-04-2023

شهر رمضان.. زلزال التغيير في ... أضيف بتاريخ: 04-04-2023




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : بيع الوفاء بيع باطل

رقم الفتوى : 3478

التاريخ : 14-03-2019

التصنيف : البيع

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

رجل يملك قطعة أرض تساوي (25) ألف دينار، ويحتاج لمبلغ خمسة آلاف دينار، ولا يريد التفريط بالأرض، فاتفق مع آخر أن يبيع له الأرض بـخمسة آلاف دينار، على أن يشتريها منه بسبعة آلاف لاحقاً، واشترط الثاني أن يتم ذلك خلال ستة أشهر وإلا لا يلتزم بالبيع ولا بالسعر، واتفقا وتراضيا أن يعلق البيع على هذا الشرط، فهل هذه الصورة مشروعة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الصورة المذكورة في السؤال هي بيع الوفاء، وهي صورة باطلة من صور البيع؛ لأنها تحايل على الربا، وقد نص الفقهاء على بطلانها لوجود شرط يبطل عقد البيع؛ روى الإمام الطبراني في [المعجم الأوسط] عن عمرو بن شعيب أن النبي صلى الله عليه وسلم: "نَهَى عَن بَيعٍ وَشَرْطٍ".

قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "والحاصل أن كل شرط منافٍ لمقتضى العقد إنما يبطل إن وقع في صلب العقد" [تحفة المحتاج 4/ 296]، وقد منع مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دورته السابعة هذا البيع لوجود التحايل على الربا.

وعليه؛ فيعتبر عقد البيع المذكور باطلاً، ويأخذ البائع الأرض والمشتري نقوده "خمسة آلاف". والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا