الصفحة الرئيسية



الأخبار والإعلانات



الأخبار والإعلانات

مذكرة تفاهم مع مجلس شورى المفتين لروسيا

أضيف بتاريخ : 24-09-2021


مذكرة تفاهم بين دائرة الإفتاء العام والإدارة الدينية للمسلمين الروس في موسكو

وقع في مقر الإدارة الدينية للمسلمين الروس في العاصمة الروسية موسكو اليوم الجمعة مذكرة تفاهم وتعاون بين دائرة الإفتاء العام للمملكة ومجلس شورى المفتين لروسيا الاتحادية.

وقال مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الأردني بحضور السفير الأردني لدى موسكو خالد الشوابكة، إن الاتفاقية تعد خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الأردنية الروسية.

وتضمنت الاتفاقية ترجمة فتاوى دائرة الإفتاء الأردنية إلى اللغة الروسية ليستفيد منها الشعوب المسلمة الناطقة بها، وعقد الدورات الشرعية المتبادلة لتطوير المهارات عند الطرفين.

من جانب آخر، ألقى سماحته خطبة الجمعة من مسجد موسكو الكبير، فيما تحدث عن رسالة عمان ومضامينها وأثرها على الأمة الإسلامية خلال لقاء جمعه بمفتيي روسيا الاتحادية. وألقى الأمين العام لدائرة الإفتاء العام الدكتور أحمد الحسنات محاضرة بعنوان "المنهجية العملية في صناعة الفتوى"، فيما قدم المفتي الدكتور حسان أبو عرقوب محاضرة بعنوان "المنهجية النظرية في صناعة الفتوى".

رقم الخبر [ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha





فتاوى مختصرة

ما حكم طرد الزوج لزوجته من البيت بدون عذر أو سبب شرعي أو سبب مقنع، وفي هذه الحالة عندما تمكث الزوجة عدة أشهر في منزل والدها هل يجوز لها أن تطالب زوجها عن طريق المحكمة بالنفقة؟

طرد الزوجة من بيتها غير جائز شرعاً إلا لسبب يبيح ذلك؛ لأن الله تعالى قال: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) النساء/19، وواجب على الزوج النفقة على زوجته وأبناءه بالمعروف، والنفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن، والحوار والدعاء أفضل طريقة لحل الخلافات بين الزوجين، والمتضرر يرفع أمره للقضاء. والله أعلم.

أنا موظفة في الضمان الاجتماعي، وقد سمعت أن العمل معهم حرام؛ لأنهم يفرضون فائدة مقدارها 2% على الشركات والأشخاص المتأخرين بالدفع، فهل في عملي لديهم حرام أو شبهه؟

يرجى بيان نوع العمل، فإذا كان لا يدخل في عملية الربا المذكورة فنرجو الله تعالى أن لا يكون به بأس؛ لأن أغلب أموالهم مأخوذة بوجه شرعي. والله تعالى أعلم.

ما حكم الزواج العرفي في الأردن؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة لم يُنكحها الولي فنكاحها باطل فنكاحها باطل) أخرجه الترمذي وقال حديث حسن/حديث:1102، وحديث: (لا نكاح إلا بولي مرشد، وشاهدي عدل) رواه الطبراني في المعجم الأوسط/حديث:6366. والتوثيق مطلوب لحفظ الحقوق، وعدم التوثيق يعاقب عليه قانون العقوبات الأردني. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد