التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : الغاية من الحج

رقم الفتوى : 2353

التاريخ : 24-07-2012

التصنيف : الحج والعمرة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

ما الغاية من الحج، هل هو عبادة، أم هو مؤتمر إسلامي، وهل الغايتان متحققتان، أم أن الثانية مقصورة على بعض علماء المسلمين؟


الجواب :

الحج عبادة من العبادات وركن من أركان الإسلام، والعبادات لا تُعلَّل بعلة بل تُؤدَّى امتثالاً لأمر الله تعالى. وله فوائد تعود على الحجاج وأهل الحجاز خاصة والمسلمين عامة، فقد قال الله تعالى: (ليشهدوا منافع لهم) الحج/28، وهي منافع كثيرة لا تُحصى، وبعضها يكون في عصر دون عصر.

ومن ذلك أن الحج مؤتمر عظيم يجتمع فيه المسلمون ويتعارفون بالطرق الرسمية والشعبية. وإذا كانت فريضة الحج متحققة بلا ريب فإن الاجتماع والتعارف حاصل أيضاً بتلاقي علماء المسلمين وهم الممثلون للأمة، ونأمل أن يكون هذا الاجتماع أشمل والقضايا التي يبحثها أعم، والله الموفق.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصوم/ فتوى رقم/6)  





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا