نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : الطريقة الشرعية للتعزية بالميت المسلم

رقم الفتوى : 2244

التاريخ : 16-07-2012

التصنيف : الجنائز

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

ما هي الطريقة الشرعية للتعزية بالميت المسلم؟


الجواب :

التعزية في اللغة: من العزاء، وهو الصبر؛ فيكون معنى التعزية: الإرشاد إلى الصبر وذكر ما يعين عليه ويسلي عن المصيبة عند فقد عزيز. فيقال للمسلم: أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك.

ويكون ذلك عندما يلقى الإنسان من فقد قريبه أو عزيزاً عليه، ومدة التعزية ثلاثة أيام فقط. وقد عدّ الفقهاء من البدع أن يجلس المصاب للتعزية؛ بأن يجتمع أهل الميت بمكان ليأتيهم الناس ويعزونهم؛ لأن هذا مُحدَث لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولذا عده الشافعية والحنابلة مكروهًا. وقال الحنفية: هو خلاف الأولى. وقال المالكية: إنه مباح.

وعلى أي حال فيجب أن يكون المقصود به مواساة أهل الميت وليس الرياء والسمعة؛ فيظهر الحزن وليس بحزين، وإنما يريد التقرب إلى أهل الميت بزيارتهم ليزوروه إذا أصيب ويكثر بذلك أصحابُه وأخلاؤه.

 "فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الجنائز / فتوى رقم/20)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا