نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

مائة عام كتبت تاريخ الهاشميين أضيف بتاريخ: 13-04-2021

أحكام المسابقة في الفقه أضيف بتاريخ: 12-04-2021

الوباء عذر يسقط الجمعة أضيف بتاريخ: 11-03-2021

الإسراء تعزيز لمكانة القدس أضيف بتاريخ: 11-03-2021




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله (المتوفى سنة 660هـ)

الموضوع : لا يشترط مباشرة الكف للأرض عند السجود كما هو الحكم في الجبهة

رقم الفتوى : 1671

التاريخ : 06-06-2011

التصنيف : صفة الصلاة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

ما الحجة في عدم وجوب مباشرة المصلي بالكف، وقد قال خباب بن الأرت: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا، فلم يشكنا) رواه مسلم، أي لم يزل شكوانا؟


الجواب :

حديث خباب محمول على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يحملهم مشقة القيام بالسنة، كما حملهم المشقة في قيام الليل، والصيام المندوب، وتجديد الوضوء، ويدل على أنه غير واجب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكره في حديث الأعرابي الذي أساء صلاته، فقال له: (صَلِّ، فإنك لم تصلّ...) ]متفق عليه[، ثم علمه ما يفعل في صلاته، ولم يذكر مباشرة المصلي بالكف. والله أعلم.
"فتاوى العز بن عبد السلام" (رقم/222)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا