المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022




جميع منشورات الإفتاء

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023

اتفاق الأشاعرة على عقيدة واحدة أضيف بتاريخ: 09-08-2023

دروس من الهجرة النبوية الشريفة أضيف بتاريخ: 26-07-2023

مسيرة المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 11-07-2023

يوم عرفة وما أدراك ما يوم ... أضيف بتاريخ: 25-06-2023

الأمن في الحج أضيف بتاريخ: 22-06-2023

الحج ترك للدنيا وإقبال على ... أضيف بتاريخ: 22-06-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : نصاب القمح ومقدار زكاته

رقم الفتوى: 909

التاريخ : 09-08-2010

التصنيف: زكاة النبات

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

كيف أزكي القمح؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
القمح من الزرع الذي يجب فيه الزكاة بالإجماع، كما قال ابن المنذر رحمه الله: "وأجمعوا على أن الصدقة واجبة في: الحنطة، والشعير، والتمر، والزبيب" انتهى. "الإجماع" (رقم/93)
وشرط وجوب الزكاة فيه بلوغه النصاب، وهو خمسة أوسق، والوسق ستون صاعا، فيكون تقدير نصاب زكاة القمح بالأوزان المعاصرة (611 كغم)*.
أما تقدير النصاب بالمكاييل المعاصرة فقد قدرت دائرة المعارف الإسلامية الصاع بثلاثة ألتار، فيكون نصاب الزروع والثمار (900) لترا كيلا. كما في "الفقه المنهجي".
فإذا بلغ المحصول هذا النصاب وجبت فيه الزكاة، عشر الناتج إن كان يسقى بماء السماء، ونصف العشر إن كان يسقى بالتكلفة. والله أعلم.
 
 
* تم التعديل بتاريخ 25 /10 /2017.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا