التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : هل يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم النحر؟

رقم الفتوى: 383

التاريخ : 02-12-2009

التصنيف: صفة الحج والعمرة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

هل يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم النحر؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:
ما يقدمه الحاج من ذبائح نوعان:
1- نوع واجب، كالذي يجب على المتمتع، والقارن، ومن ترك واجباً، أو ارتكب محظوراً.
2- ونوع تطوّع، كالذي يذبحه الحاج دون أن يكون واجباً عليه.
ومكان ذبح النوعين هو الحرم، أي: مكة المكرمة والمنطقة المحيطة بها.
أما زمان الذبح لهدي التطوع فهو زمان ذبح الأضحية، أي بعد صلاة عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.
وأما زمان ذبح الهدي الواجب عند الشافعية فهو زمن وجود السبب الموجب له:
فالمتمتع مثلاً يجب عليه الدم عندما يحرم بالحج؛ لأنه قبل ذلك لم يفعل ما يوجب الدم، فإذا أحرم بالحج جاز له أن يذبح الهدي ويستمرّ وقته إلى ما لانهاية.. حتى ولو بعد أيام التشريق، فإن عجز انتقل إلى البدل، وهو صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.. لكن لو صام بعد أيام التشريق كان صومه قضاء.
والقارن يجب عليه الدم بعد إحرامه بالحج والعمرة معًا.. ومن ذلك الوقت يجوز له ذبح الهدي الواجب.
ومعلوم أن القارن والمتمتّع يحرمان بالحج قبل يوم النحر.. فيجوز لهما الذبح قبله.
لكن المذاهب السنية الثلاثة الأخرى لم تُجز الذبح إلا يوم النحر، ولذا ينبغي مراعاة مذاهبهم، فلا يذبح الحاج إلا بعد صلاة عيد الأضحى ليكون نسكه مقبولاً عند جميع الفقهاء. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا