التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022

نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021




جميع منشورات الإفتاء

نعي شهيد الوطن العقيد عبد ... أضيف بتاريخ: 16-12-2022

العقيدة أساس التصوّف أضيف بتاريخ: 21-11-2022

أسئلة مخيفة حول قطيعة الرحم أضيف بتاريخ: 31-10-2022

الفتوى وأهداف التنمية ... أضيف بتاريخ: 26-10-2022




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : تمطيط الأذان مكروه

رقم الفتوى: 2859

التاريخ : 11-11-2013

التصنيف: الأذان والإقامة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما حكم تمطيط الأذان والإطالة به، وهل صور الأذان في مساجدنا مكروهة بحيث ينصح المؤذن بتركها؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يستحب للمؤذن أن يُحَسِّن صوته في الأذان، وأن يلتزم بقواعد التجويد بحيث يستطيع إخراج كل حرف من مخرجه دون تكلف، أو تمطيط، أو لحن جلي يخل بألفاظه، ويغيّر معناها، ويبطل به الأذان؛ إذ المقصود منه هو الإعلام بدخول وقت الصلاة ودعوة المسلمين لأداء الصلاة في المساجد، قال الإمام الشافعي رحمه الله: "أحب ترتيل الأذان وتبينه بغير تمطيط ولا تغن في الكلام ولا عجلة" "الأم" (1/ 107).

وإبدال حرف مكان حرف هو اللحن الجلي الذي يبطل به الأذان، قال ابن حجر: "وليحترز من أغلاط تبطل الأذان، بل يكفر متعمد بعضها، كمد باء أكبر وهمزته، وهمزة أشهد، وألف الله، وعدم النطق بهاء الصلاة، وغير ذلك، ويحرم تلحينه إن أدى لتغيير معنى أو إيهام محذور، ولا يضر زيادة" نقلا عن "إعانة الطالبين" (1/ 276).

ويكره تمطيط الأذان، كما قال الإمام الشربيني رحمه الله: "يكره تمطيط الأذان: أي تمديده والتغني به: أي التطريب" "مغني المحتاج" (2/ 170).

وعليه، فالضابط في الأذان أن يكون موافقاً لأحكام التجويد، غير متكلف فيه، سواء طالت مدة الأذان أم قَصُرت، وننصح المؤذنين بإتقان الأذان والبعد عن مبطلاته. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا