أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021

المقاصد سياج يحمي المصرفية أضيف بتاريخ: 03-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : لا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة

رقم الفتوى: 1316

التاريخ : 24-05-2011

التصنيف: صلاة الجمعة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

من المعروف أن الحديث أثناء خطبة الجمعة منهي عنه في بعض الأحيان، وأثناء الخطبة يقول الخطيب (اذكروا الله أو اتقوا الله)، فيقول المصلون (لا إله إلا الله)، و قد يقول الخطيب ( صلوا على النبي)، أو يذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي المصلون عليه، وقد يكون ذلك بصوت شبه مسموع، أو غير ذلك من الكلمات التفاعلية مع الخطبة، وبصوت شبه مسموع، فهل يعتبر ذلك من الكلام المنهي عنه في خطبة الجمعة؟ جزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء.


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إجابة مستمع الخطيب في خطبته ليس من الكلام المنهي عنه، وإنما ينهى عن الكلام الذي يقطع الاستماع، ويشعر بالإعراض عن الخطيب، أما متابعة الخطيب في ذكر الله تعالى، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتأمين على دعائه، أو حتى إجابة سؤاله وطلبه: فهذا كله من الكلام المباح غير المكروه، إذ لم يرد النهي عنه، بل وردت نصوص مطلقة كثيرة في استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يمكن الاستدلال بها ههنا، وإنما ورد النهي عن الكلام الذي يُعرض به المستمع عن الخطبة، بل صح في أحاديث كثيرة توجه الكلام بين النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الخطبة وبين بعض الناس، كحديث أنس بن مالك في طلب أعرابي من النبي صلى الله عليه وسلم الاستسقاء للناس بسبب القحط والجفاف، وحديث سليك الغطفاني حين أمره النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة الركعتين قبل الجلوس، وكلها أحاديث صحيحة يرويها البخاري ومسلم.
يقول العلامة الرملي رحمه الله: "يباح من غير كراهة لمستمع الخطيب أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويرفع بها صوته إذا سمع ذكره صلى الله عليه وسلم...قال الأذرعي: والرفع البليغ كما يفعله بعض العوام بدعة منكرة" انتهى باختصار من "نهاية المحتاج" (2/320)
والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا