التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : الوصية الواجبة في قانون الأحوال الشخصية هي للأحفاد من الأبناء الذكور

رقم الفتوى : 505

التاريخ : 14-02-2010

التصنيف : الوصايا والفرائض

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم تقسيم ميراث لمتوفى، مع العلم أن بعض ورثته متوفون قبله، ولكن لهم ذرية؛ فهل يحسبون من الميراث. مثال: توفي رجل عن زوجة بدون اولاد وله اخوان شقيقان وخمس اخوات شقيقات ثلاث منهن متوفيات قبله ولكن لهن أولاد؛ فكيف يحسب الميراث؟ جزاكم الله خيراً.


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الأحفاد لا يرثون من جدهم مع وجود أعمامهم كما هو المعتمد في مذاهب الفقهاء الأربعة، وإنما يرثون بموجب قانون الأحوال الشخصية المعمول به في محاكمنا اليوم أخذا ببعض اجتهادات بعض أهل العلم المعاصرين، فمن لجأ إلى المحكمة منهم أخذ نصيبه من حصة والده لو كان حيا بما لا يزيد على الثلث، ولكن الورع عن هذا أفضل.
أما أولاد الأخوات الشقيقات المتوفيات من قبل فلا يرثون من خالهم المتوفى شيئا، لا في المذاهب الأربعة ولا في قانون الأحوال الشخصية، فتعطى الزوجة الربع، والباقي للأخوين والأختين للذكر مثل حظ الأنثيين. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا