نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

مقالات


اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال

الكاتب : المفتي الدكتور صفوان عضيبات

أضيف بتاريخ : 05-09-2023

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي دائرة الإفتاء العام



اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال

من بين أهم الموسوعات العلمية المعاصرة التي خدمت الاقتصاد الإسلامي (مجال اقتصاد حلال): (موسوعة صناعة حلال)، والتي تعد عملاً موسوعياً متفرّداً في مجال صناعة الحلال وما يتعلق بها من فتاوى وأحكام.

قام بإعداد هذه الموسوعة وجمعها وترتيبها (وحدة البحث العلمي) التابعة لإدارة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، وتمّ طباعتها الطبعة الأولى عام 2020م.

حيث جُعلت الموسوعة في مقدمة علمية، وأحد عشر باباً مرتبة ترتيباً فقهياً في ثلاثة أجزاء، اشتملت المقدمة على عناوين مهمة كمدخل للموسوعة، فبعد الحديث عن أهمية الموسوعة، ومنهج العمل فيها، وخطة العمل، تحدّثت الموسوعة في عناية الإسلام بالمطعوم والمشروب وضوابطه، وعن دور إدارة الإفتاء في صناعة الحلال، وختمت المقدمة بالآيات والأحاديث والآثار والمصطلحات المهمة الواردة في صناعة حلال كلّ على حدة.

أما أبواب الموسوعة:

ففي الجزء الأول بابان: باب الفتاوى في الأطعمة، وباب الفتاوى في الأشربة.

وفي الجزء الثاني ثلاثة أبواب: الفتاوى في التذكية، والفتاوى في الآنية، والفتاوى في الطهارة والنجاسة.

وفي الجزء الثالث والأخير ستة أبواب: الفتاوى في المخدرات والمفترات، والفتاوى في المواد المضافة، والفتاوى في الطب والتداوي، والفتاوى في مستحضرات التجميل، والفتاوى في اللباس والزينة، والفتاوى في المتفرقات.

وتبرز أهمية الموسوعة في الآتي:

أولاً: تعتبر الموسوعة الوحيدة من نوعها من حيث جمع فتاوى علماء المذاهب الأربعة منذ القرن الثاني الهجري، إضافة إلى الفتاوى الصادرة عن دور الإفتاء وهيئاته في العالمين العربي والإسلامي، وفتاوى العلماء المعتبرين من المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين، وقرارات المجامع الفقهية وتوصياتها والمتعلقة جميعها بصناعة حلال.

ثانياً: تساهم الموسوعة في نشر ثقافة الحلال بجزئياتها وتفصيلاتها وضوابطها بين طلبة العلم ومراكز البحث العلمي وعموم المسلمين.

ثالثاً: تعتبر الموسوعة مرجعاً مميزاً لمعرفة القواعد والضوابط الفقهية والأصولية المتعلقة بصناعة حلال، حيث تم تمييزها بالخط الغامق ووضعت بين قوسين.

رابعا: تشكل مقدمة الموسوعة مرجعاً معتبراً لمعرفة جميع الآيات والأحاديث والآثار الواردة في صناعة حلال، مما يسهّل على الباحثين الرجوع إليها في دراساتهم العلمية.

خامساً: وتعتبر الموسوعة مرجعاً معتبراً لمعرفة المصطلحات المهمة والمتعلقة بصناعة حلال.

سادساً: تمثّل الموسوعة مرجعاً معتمداً وميسّراً للأقليات الإسلامية التي تعيش في المجتمعات غير المسلمة، لما تحويه من فتاوى متعلقة ببيئتهم.

سابعاً: اعتمدت منهجية كتابة الموسوعة على ترتيب الفتاوى في الباب الواحد وما يندرج تحته من تقسيمات ترتيباً زمنياً، ووضع أرقام متسلسلة للفتاوى الموجودة في الموسوعة ليسهل الرجوع إليها والتوثيق منها، مما جعل منها موسوعة فريدة في منهجيتها وتسلسل فتاويها.

وأمام هذا العمل الموسوعي الفريد من نوعه نشكر إدارة الإفتاء في دولة الكويت، ونأمل من جميع دور الإفتاء ومراكز البحث العلمي والجامعات والمعاهد في العالمين العربي والإسلامي أن تساهم مساهمة فاعلة في خدمة العلم الشرعي وتيسير سبل الوصول إليه من خلال الأعمال الجمعية والموسوعية في جميع أصوله وفروعه.

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رقم المقال [ السابق --- التالي ]


اقرأ للكاتب




التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا