فتاوى بحثية

الموضوع : حكم استعمال مرقة العظام للتداوي
رقم الفتوى: 3593
التاريخ : 29-09-2020
التصنيف: الأطعمة والأشربة
نوع الفتوى: بحثية
المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

اشتريت مرقة عظام بودرة من أمريكا، وهي مصنوعة من عظام البقر والدجاج والحبش فقط لا غير، بدون أيّ إضافات، لكن غير مكتوب على العلبة "حلال" أو طريقة الذبح، وقد اشتريتها دون الانتباه لهذا، لكن هدف الشراء علاجي للأمعاء لما فيها من مواد خاصة بعلاج الأمعاء، مع العلم أن بودرة المرقة العادية وما شابهها من المنتجات غير علاجية، لأنها مليئة بالمواد الضارة، ما حكم تناول هذه المرقة؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الأصل في الأغذية والأشربة أنها مباحة ما لم يرد في الشرع نهيٌ عنها، ولحوم الحيوانات المأكولة شرعاً يجب أن تتحقّق فيها الذكاة الشرعية لتكون حلالاً، لقول الله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام: 145].

وأمّا التداوي فيكون بما أباحته الشريعة الإسلامية، وقد يباح التداوي بالمحرّم بضوابطه الشرعية الآتية: 

أولاً: يجب أن يكون ذلك للحاجة فقط؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها، وبقدر ما يدفع الحرج.

ثانياً: أن لا يتوفر بديل آخر للدواء المحرم، فلا يجوز مثلاً استخدام المحرمات في المكملات الغذائية أو تغليفها لوجود ما يغني عنه في الحيوانات الأخرى التي يحلّ أكلها كالبقر أو السمك أو الجلاتين النباتي. والله تعالى أعلم.



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى

أضيف بتاريخ: 09-08-2010

نصاب زكاة البقر ومقدارها

أضيف بتاريخ: 14-07-2015

هل يزكي الموظف راتبه؟

أضيف بتاريخ: 09-08-2010

نصاب القمح ومقدار زكاته

أضيف بتاريخ: 04-09-2014

يجوز تعجيل الزكاة بشروط

أضيف بتاريخ: 16-04-2014

حكم زكاة الديون



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا