التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم ابتلاع الصائم للنخامة

رقم الفتوى: 940

التاريخ : 03-11-2010

التصنيف: مفسدات الصوم

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما حكم ابتلاع الصائم للنخامة؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
النخامة والنخاعة هي الأذى المخاطي الذي يخرجه الإنسان من حلقه، وحاصل فتوى فقهاء الشافعية فيها أن من تعمد بلعها بعد وصولها إلى ظاهر الحلق فقد أفطر، ولكن خفف في حكمها فقهاء الحنفية والمالكية، فأفتوا بعدم الفطر بابتلاع النخامة وإن وصلت إلى اللسان.
جاء في "رد المحتار" (2/400): "لو ابتلع البلغم بعدما تخلص بالتنحنح من حلقه إلى فمه لا يفطر عندنا" انتهى.
ويقول الشيخ النفراوي المالكي: "البلغم يخرج من الصدر إلى طرف اللسان ويبلعه لا قضاء عليه ولو تمكن من طرحه, ومثله النخامة ولو وصلت إلى طرف اللسان وتعمد ابتلاعها لا قضاء عليه في شيء من ذلك, خلافا لخليل في إيجابه القضاء على من تمكن من طرحه" انتهى. "الفواكه الدواني" (1/309)
والحاصل أننا نقول: النخامة إما أنك تستطيع أن تلفظها أو يشق عليك ذلك:
1- فإن كنت تستطيع فلا يحل لك بلعها وأنت صائم، فإن ابتلعتها فقد أفطرت في مذهبنا.
2- وأما إذا كان يشق لفظها وإخراجها فبلعها ليس من المفطرات. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا