أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حكم أخذ عمولة مقابل التوسط بين المقرض والمقترض

رقم الفتوى: 3562

التاريخ : 15-03-2020

التصنيف: الجعالة

نوع الفتوى: بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

هل يجوز أخذ (بدل خدمات) عن إيصال شخص بشخص للاستدانة منه مبلغاً معيناً دون زيادة؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

أخذ مبلغ من المال عوضاً عن تعريف شخص على شخص ليستدين منه يدخل في الفقه الإسلامي ضمن أحكام الجعالة، وهي: "التزام عوض معلوم على عمل معيّن، معلوم أو مجهول، بمعيّن أو مجهول".

وتعدّ هذه المعاملة وساطة لحصول المقترض على قرض من المقرض، مقابل حصول الوسيط على مبلغ معين من المقترض، وقد أجازها فقهاء الشافعية والحنابلة؛ جاء في كتاب [مغني المحتاج للشربيني 3/ 35] في فقه السادة الشافعية: "ولو قال لغيره: اقترض لي مائة، ولك عليّ عشرة فهو جعالة"، وجاء في كتاب [كشاف القناع للبهوتي 3/ 319] في فقه السادة الحنابلة: "لو جعل إنسان لآخر جُعْلاً على اقتراضه له بجاهه جاز؛ لأنه في مقابلة ما يبذله من جاهه فقط".

وعليه؛ فلا حرج شرعاً في أخذ عمولة على السمسرة بين المقرض والمقترض، بشرط أن يكون عقد القرض متوافقاً مع الضوابط الشرعية للقرض، وأن تكون العمولة معلومة قبل البدء بالعمل، وأنْ يتمّ العمل، فإن لم يتمّ فلا يستحقّ الوسيط العمولة، كما يحرم التوسّط من أجل الحصول على القروض الربويّة. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا