أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يجوز لإمام المسجد أن يوكل من يؤم الناس مكانه؟

رقم الفتوى : 526

التاريخ : 02-03-2010

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز للإمام الراتب الذي يتقاضى راتبا من الدولة على عمله هذا؛ أن يجعل غيره يؤم مكانه حتى لو كان ذلك الشخص أكثر علما منه؛ مع وجود هذا الإمام الموظف، وما الدليل على ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا استأذن الإمام الراتب من المسؤول المراقب في توكيل من يؤم عنه في بعض الصلوات والأوقات: فلا حرج عليه إن شاء الله؛ لأنه بذلك لم يقصر في أداء واجبه، بل التزم بما تسمح به إدارته التي تدفع له العطاء مقابل عمله.
أما إذا خالف الإمام الراتب تعليمات إدارته، ووكَّل غيره في إمامة الناس من غير إذن خاص ولا عام: فقد لحقه اللوم والتقصير، لأنه إنما يستحق عطاءه مقابل إمامة الناس بنفسه وليس بتوكيل غيره، والمؤمن يحافظ على العهد، ويلتزم بالشرط الذي أخذه على نفسه في تحمل أمانة الوظيفة، وأدائها على الوجه الذي يرضي الله عز وجل. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا