نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022

رمضان شهر الأمن والإيمان أضيف بتاريخ: 03-04-2022

صناعة "الحلال" أضيف بتاريخ: 15-03-2022

صور من تكريم النبي صلى الله ... أضيف بتاريخ: 02-03-2022

الإسراء بِشارة بنهضة الأمة أضيف بتاريخ: 28-02-2022

الإسراء رحلة الاصطفاء أضيف بتاريخ: 28-02-2022




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : يجوز دفع الزكاة للابن الغارم بشروط

رقم الفتوى : 3609

التاريخ : 27-04-2021

التصنيف : مصارف الزكاة

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

شركة يمتلكها سبعة إخوة، أحد الإخوة له ابن تعثر مالياً وتراكمت عليه الديون بما يزيد عن مئتي ألف دينار وهو مطالب بها، هل يجوز للأب أن يدفع من زكاة مال الشركة له بصفته غارماً؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

تجب الزكاة في أموال الشركة على أصحابها إذا بلغت النصاب، فيتمّ احتساب مقدار الزكاة الواجبة على الشركة، ويخرج كل واحد من الشركاء بمقدار حصته، أو يوكل الشركاء أحدهم في إخراج زكاة الشركة.

ويجوز دفع الزكاة للابن الكبير الغارم بثلاثة شروط:

الأول: أن يكون الدين حالاً، فلا يُعطى من الزكاة إذا كان الدين مؤجلاً.

الثاني: ألا يجد المدين ما يسدّ به دينه، فلا يُعطى من الزكاة إذا كان قادراً على سداد دينه.

الثالث: أن يكون قد استدان في غير معصية.

يقول الإمام النووي رحمه الله في إعطاء الغارم من الزكاة: "دين لزمه لمصلحة نفسه، فيعطى من الزكاة ما يقضي به بشروط، أحدها: أن يكون به حاجة إلى قضائه منها، فلو وجد ما يقضيه من نقد أو عرض، فقولان: القديم: يعطى للآية، وكالغارم لذات البين. والأظهر: المنع، كالمكاتب وابن السبيل، فعلى هذا، لو وجد ما يقضي به بعض الدين، أعطي البقية فقط، فلو لم يملك شيئاً، ولكن يقدر على قضائه بالاكتساب، فوجهان؛ أحدهما: لا يعطى كالفقير، وأصحهما: يعطى؛ لأنه لا يقدر على قضائه إلا بعد زمن" [روضة الطالبين وعمدة المفتين 2/ 317].

وعليه؛ فيجوز دفع زكاة الشركة بموافقة الشركاء للابن الغارم إذا كان الدين حالاً، ولم يجد المدين ما يسد به دينه، وكان قد استدان لغير معصية. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا