عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

جواز صلاة العيد في البيوت أضيف بتاريخ: 19-05-2020

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : كيفية صلاة الوتر من حيث الأفضلية

رقم الفتوى : 2891

التاريخ : 31-03-2014

التصنيف : صلاة النفل

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما شروط صلاة الوتر، وهل يجوز أن تُصلى ثلاث ركعات بتشهد واحد؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

صلاة الوتر سنة مؤكدة، ويشترط لها ما يشترط للصلاة المفروضة من حيث الأركان والشروط، ولها صفات متعددة تتفاوت من حيث الفضيلة:

الصفة الأولى وهي الأفضل: الفصل بين كل ركعتين بتشهد وتسليم، أفضل من الوصل بين الركعات، لحديث عائشة رضي الله عنها: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إلَى الْفَجْرِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ) متفق عليه.

الصفة الثانية: الوصل بين الركعات بتشهد واحد أخير.

الصفة الثالثة: الوصل بتشهدين، وهي أدنى مرتبة، وسبب ذلك حتى يتميز الوتر عن فرض المغرب، وقد جاء في الحديث: (َلَا تُشَبِّهُوا الْوِتْرَ بِصَلَاةِ الْمَغْرِبِ) رواهُ الدارقطني وقال: رواته ثقات. ولو زاد على تشهدين بطلت صلاته. 

جاء في كتاب "عمدة السالك" (ص/60): "أقل الوتر: ركعة، وأكمله: إحدى عشرة، ويسلم من كل ركعتين، وأدنى الكمال: ثلاث بسلامين...وله وصل الثلاث والإحدى عشرة بتسليمة، ويجوز بتشهد، وبتشهدين في الأخيرة والتي قبلها، وبتشهدين أفضل، فإن زاد على تشهدين بطلت صلاته" انتهى.

ولذا يجوز للسائل أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بتشهد واحد. والله تعالى أعلم





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا