فتاوى بحثية

الموضوع : حكم مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد الرسائل والأبحاث
رقم الفتوى: 3576
التاريخ : 21-07-2020
التصنيف: الأموال المحرمة
نوع الفتوى: بحثية
المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

هل يجوز مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد الرسالة كمشرف أكاديمي للطالب وليس بيع الرسالة جاهزة، وما حكم المساعدة في أجزاء معينة من الرسالة، مثل إعداد الدراسات الإحصائية، وكتابة الإطار النظري، وكتابة الخطة، وكتابة المناقشة والتحليل، واقتراح عنوان الرسالة، والتدقيق اللغوي والتنقيح؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الجهد المبذول في كتابة الأبحاث ينقسم إلى قسمين: 

أوّلاً: جهد أصليّ مقصود لذاته، وهو صياغة المعلومات، واستخلاص النتائج، وترتيب الأفكار، ومناقشة القضايا العالقة، وهذا النوع من الجهد لا يجوز إعداده للطالب بغرض إيهام المشرفين على الرسالة بأنه من جهده الذهني، فالأبحاث إحدى وسائل التقييم، والهدف منها أن يبحث الطالب عن المعلومات من المصادر المعتمدة، ويعتاد على صياغة هذه المعلومات وترتيبها في البحث لاستخلاص النتائج، فكتابة البحث عنه على هذا الوجه يعود على الطالب بالعلامة التي لا يستحقها، ويساويه بمن  تعب واجتهد وأبدع في بحثه من الطلاب، والنبيّ صلى الله عليه وسلم يقول: (الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَىْ زُورٍ) متفق عليه، إضافة إلى أنّ الطالب يقدم البحث على أنه جهده الشخصيّ، وهذا كذب وغشّ وتزوير، والكذب من كبائر الذنوب، يقول الله عزّ وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من حمل علينا السلاح فليس منا، ومن غشنا فليس منا) رواه مسلم.

ثانياً: جهد شكليّ يتمثل في الطباعة والتنسيق وإعداد الفهارس وجمع المصادر والتدقيق اللغوي، فهذا لا حرج في تقديم المساعدة للطالب في إنجازه، سواء كان بأجرة أم بغير أجرة.

وعليه؛ فإننا ننصح الدارسين ومن يخدمونهم في أعمالهم الدراسية بتقوى الله عزّ وجل، والابتعاد عن كلّ ما فيه كذب أو غشّ أو تزوير، وأن يحافظوا على الاجتهاد الشخصي في كتابة دراساتهم العلمية والبحثية. والله تعالى أعلم.



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا