فتاوى بحثية

الموضوع : من نذر فعل أمر مباح لا يلزمه الوفاء به
رقم الفتوى: 3259
التاريخ : 04-12-2016
التصنيف: الأيمان والنذور
نوع الفتوى: بحثية
المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

نذرت تسميت طفلي باسم صاحبي من باب المجاملة، وصيغة النذر كانت: "نذراً علي أن أسمي ثاني العيال باسمك، وإن لم يحدث أصوم شهرين متتابعين". والآن انتهت علاقتي بهذا الشخص، ولا أستطيع الوفاء بالنذر، فما الواجب فعله بخصوص الصوم؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

لا يجب الوفاء بهذا النذر؛ فالنذر لا يجب إلا إذا كان نذر عبادة وطاعة، أما من نذر فعل أمر مباح أو تركه فلا يلزمه الوفاء به في مذهبنا مذهب الشافعية.

وتسمية المولود من المباحات التي لا ينعقد بها النذر، فلا يلزم الوفاء به.

يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "ولو نذر فعل مباح كأكل ونوم، أو تركه كأن لا يأكل الحلوى لم يلزمه الفعل ولا الترك؛ لخبر أبي داود (لَا نَذْرَ إِلَّا فِيمَا ابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُ اللَّهِ تَعَالَى)، ولخبر البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ، فَسَأَلَ عَنْهُ فَقَالُوا: أَبُو إِسْرَائِيلَ، نَذَرَ أَنْ يَقُومَ وَلاَ يَقْعُدَ، وَلاَ يَسْتَظِلَّ، وَلاَ يَتَكَلَّمَ، وَيَصُومَ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مُرْهُ فَلْيَتَكَلَّمْ وَلْيَسْتَظِلَّ وَلْيَقْعُدْ، وَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ)" انتهى [مغني المحتاج].

وعليه؛ فلا بأس بتسمية ابنك بأي اسم، وأما إلزامك نفسك بصيام شهرين إن لم تفعل؛ فهذا نذر لجاج، وأنت مخير فيه بين الصوم وبين إخراج كفارة يمين. والله تعالى أعلم.




للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى

أضيف بتاريخ: 09-08-2010

نصاب القمح ومقدار زكاته

أضيف بتاريخ: 14-07-2015

هل يزكي الموظف راتبه؟

أضيف بتاريخ: 09-08-2010

نصاب زكاة البقر ومقدارها

أضيف بتاريخ: 16-04-2014

حكم زكاة الديون

أضيف بتاريخ: 04-09-2014

يجوز تعجيل الزكاة بشروط



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا