فتاوى بحثية

الموضوع : حكم تأجير عقار لبنك ربوي
رقم الفتوى: 3250
التاريخ : 22-11-2016
التصنيف: الغصب
نوع الفتوى: بحثية
المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

قامت جدتي بتأجير عقار لبنك ربوي، وبعد وفاتها قمنا برفع إنذار عدلي للبنك لإخلاء المأجور، طلب البنك مهلة سنة، فهل يجوز إعطاؤه هذه المهلة، أم الاستمرار بإجراءات المحكمة؟ علماً بأن إجراءات المحكمة قد تستمر سنة. وهل يحق لوالدتي إخلاؤه بدون علم أبناء خالي كونهم يملكون 5% من العقار؟ وما حكم الأجرة كون والدتي ليست هي من قامت بتأجيره؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

لا يجوز تأجير العقار لبنك الربوي؛ لأن البنك الربوي يقوم على الربا، والربا محرم شرعاً؛ قال الله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) البقرة / 275.

والإعانة عليه حرام؛ قال الله تعالى: (وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة / 2، ولذلك يجب إخلاء البنك حالاً إلا إذا تعسر الإخلاء حسب الإجراءات القانونية، أو الإدارية التي لا خيار لصاحب العقار فيها.

وفي حالة تعسر الإخلاء يكون العقار بذلك قريبا من حكم المغصوب، ومالك المغصوب له أن يتقاضى الأجرة طوال فترة الغصب؛ لأن الغاصب يضمن منفعة المغصوب، وعليه أجر المثل, يقول الشربيني رحمه الله: "لأن المنافع متقومة فكانت مضمونة بالغصب كالأعيان" [مغني المحتاج 2 / 387].

وعليه، يكون الانتفاع بمال الأجرة مباحاً طيلة مدة التعسر. وأما الورثة فيجب إعلامهم بالإخلاء، والتراضي فيما بينهم؛ لأنهم شركاء في العقار، ولهم الحق الشرعي والقانوني بذلك. والله تعالى أعلم. 




للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى

أضيف بتاريخ: 07-05-2012

المقتول ظلماً شهيد

أضيف بتاريخ: 30-06-2016

حكم صلاة الجنازة على الغائب

أضيف بتاريخ: 23-12-2009

حكم البحث عن رفات شهيد

أضيف بتاريخ: 03-07-2012

هل المُتوفى بسبب المرض شهيد

أضيف بتاريخ: 27-06-2021

صفة صلاة الجنازة



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا