فتاوى بحثية

الموضوع : حكم من جمع في يمينه بين أكثر من شيء
رقم الفتوى: 3017
التاريخ : 27-11-2014
التصنيف: الأيمان والنذور
نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

حلفت يميناً واحداً على أشياء متعددة ومختلفة، ثم فعلت واحداً منها دون الأخرى، فهل تلزمني كفارة بذلك؟


الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

يختلف الحكم فيمن جمع في يمينه بين أكثر من شيء باختلاف أداة الربط بين تلك الأشياء:

فإن كانت أداة الربط حرف (الواو) وحدها، كما لو حلف فقال: (والله لا أشرب الماء والعصير)، فتعتبر عندئذٍ يميناً واحدة، ويترتب عليها كفارة واحدة، ولا يحنث إلا إذا شرب الماء والعصير أيضا. 

إلا إذا نوى في قلبه عند الحلف أن يمتنع عن كل منهما منفرداً، فيجب أن يمتثل، فإن أخلف فعليه كفارة لكل مخالفة.

جاء في "أسنى المطالب": "لو عطف بالواو كأن حلف (لا أكلم زيدا وعمرا)، أو (لا آكل اللحم والعنب) فيتعلق الحنث بهما؛ لأن الواو تجعل الشيئين كشيء واحد، إلا إن أراد غير ذلك بأن أراد أحدهما فيتعلق به الحنث".

أما إن دخل النفي على أداة الربط (الواو)، كما لو حلف فقال: (والله لا أشرب الماء ولا العصير)، فتعتبران حينئذٍ يمينان، إذا حنث بأحدهما لا يحنث بالأخرى، ويلزم لكل واحدة منهما كفارة مستقلة عن الأخرى.

 جاء في "أسنى المطالب": "فإن قال (لا أكلم زيدا ولا عمرا) أو (لا آكل اللحم ولا العنب) فيمينان، لإعادة حرف النفي، فيحنث بكل منهما، ولا تنحل إحداهما بالحنث في الأخرى، كما لو قال (والله لا أكلم زيدا والله لا أكلم عمرا)". 

وعليه؛ فإذا كنت قد حلفت على فعل أشياء مختلفة، ونويت الحلف على كل شيء وحده، فيلزمك كفارة لكل شيء تفعله. 

أما إذا نويت فعل هذه الأشياء مجتمعة معاً، فيلزمك كفارة واحدة في حال فعلك جميع هذه الأشياء، ولا يلزمك كفارة إن فعلت بعضها. والله تعالى أعلم




للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف السابق | التالي
رقم الفتوى السابق | التالي

فتاوى أخرى

أضيف بتاريخ: 27-06-2021

صفة صلاة الجنازة

أضيف بتاريخ: 06-12-2017

حكم قتل الكلب العقور

أضيف بتاريخ: 18-04-2019

مسؤولية الخطأ الطبي

أضيف بتاريخ: 30-06-2016

حكم صلاة الجنازة على الغائب



التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا