التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : هل تبطل الصلاة إذا فتح المصلي على الإمام

رقم الفتوى : 2154

التاريخ : 12-07-2012

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

أخطأ الإمام في قراءة السورة بعد الفاتحة، فهل عليَّ أن أرده أم أسكت، علمًا بأن بعض الأخطاء تغيّر المعنى، وبعض الأخطاء قد تكون مكفّرة؟


الجواب :

يجوز للمقتدي أن يردَّ الإمام إلى الصواب إذا أخطأ في القراءة، لكن بشرط أن يقصد المقتدي القراءة فقط أو القراءة مع تنبيه الإمام إلى خطئه، ولا يجوز بنية ردّ الإمام فقط، يقول الفقهاء في هذه المسألة: "لو أتى بشيء من نظم القرآن قاصداً قراءة القرآن مع شيء آخر كتنبيه الإمام أو غيره، أو الفتح على من ارتج عليه، أو تفهيم أمر، كقوله لجماعة يستأذنون في الدخول: (ادخلوها بسلام آمنين) أو يقول: (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) وما أشبه  ذلك، لم تبطل  سواء كان قد انتهى في قراءته إلى تلك الآية أو أنشأ قراءتها حينئذ" [روضة الطالبين (1/291-292)].

والرد بالشروط السابقة واجب إذا تغيّر المعنى، ومن باب أولى إن كان مكفّرًا، لكن لا نكفّر الإمام؛ لأنه لم يقصد ذلك فتبقى القدوة به صحيحة. أما لو لم يقصد قراءة القرآن بل قصد التفهيم أو الرد فقط دون نية القراءة فتبطل الصلاة بذلك؛ لأنه خطاب لمخلوق في أثناء الصلاة فيبطلها.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/24)

 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا