هل يجب على من أحصر في الحج القضاء؟
اقرأ المزيد
ما حكم استخدام دم البقر في تصنيع مستحضر طبي؟
اقرأ المزيد
ما حكم استعمال الشعلة الأولمبية؟
اقرأ المزيد
موظف يعمل في وظيفة، تقدم لاجتياز مسابقة لوظيفة أخرى، حيث كان التسجيل إلكترونياً، توجد عبارة: (أصرح بشرفي بأنني لا أشتغل أي وظيفة أو منصب شغل ولا أمارس أي نشاط مربح)، مع العلم أنه صرح بهذه العبارة وتم قبوله لدى المؤسسة، هل يجوز تصريحه بهذه العبارة، وما أثر ذلك على راتبه؟
اقرأ المزيد
هل يصح إخراج زكاة الزيتون من الزيت القديم لا من الزيت الجديد؟
اقرأ المزيد
ما حكم نزع سن الذهب أو الفضة من الميت، والأجهزة المدمجة داخل جسم الميت، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب (Pacemaker)؟
اقرأ المزيد
هل يجوز استخدام خادم من الجن المسلم للانتفاع به في الخير؟
اقرأ المزيد
ما حكم العمل في شحن الألعاب الإلكترونية؟
اقرأ المزيد
ما الضوابط الشرعية في عقود المضاربة التي تقدمها الشركات؟
اقرأ المزيد
أين الله تعالى ممّا يجري في العالم من ظلم الأبرياء، وسفك الدماء، وانتهاك الحقوق، وتسلط الأقوياء على الضعفاء بغير وجه حقّ؟
اقرأ المزيد
ما الحكم الشرعي في إهداء الزوج ذهباً لزوجته أثناء حفل الزفاف، ثم قام الزوج بالمطالبة به مدعياً أن الذهب من حقه؟
اقرأ المزيد
أريد أن أبدأ بعمل ينص على كفالة السيارات مقابل مبلغ مالي يحدد حسب قيمة السيارة، ويكون على الطريقة الإسلامية، مثل: صندوق يستفيد المنتسبون له من إصلاح أي عطل ممكن حدوثه خلال فترة زمنية محددة (سنة أو سنتان أو ثلاثة)، حيث يتم تعويض أي متضرر خلال الفترة المحددة من الصندوق، وبعد انتهاء فترة التغطية يتم إعادة جزء من المبلغ الذي تم استيفاءه للمشاركين غير المتضررين، أو التبرع به لجهات خيرية بعد خصم المصاريف الإدارية والتكاليف للمتضررين، فما الحكم الشرعي في هذه المعاملة؟
اقرأ المزيد
هل يجوز اقتراض أسهم الشركات، ومن ثم أعيدها لصاحبها، مقابل أن أعطيه شِكاً بقيمة الأسهم، لكنه يعتبر رهناً وضماناً لحقه فقط؟
اقرأ المزيد
أريد السفر للخارج، وأريد إصدار شهادة طلاق صورية، ولا أستطيع الزواج إلا إذا فعلت ذلك؛ لأن القانون هناك لا يسمح بالازدواجية، فما الحكم الشرعي؟
اقرأ المزيد
امرأة لم تصل إلى سنِّ اليأس الشرعي (55 عاماً على مذهب السادة الحنفية)، وقامتْ بإجراء عمليَّة إزالةٍ للرحم إما كليَّاً، أو جزئياً، ومعروفٌ أنَّ هذه الحالة من الحالات التي سكت عنها قانون الأحوال الشخصية الأردني، فلا نستطيع أن نعتبرها يائساً، ولا صغيرةً، ولا من ذوات القرء، ولا ممتدَّة الطهر، فهل نحكم بأنَّ عدتها لا تنتهي إلا إن بلغت سنَّ (55 عاماً)؛ لاحتمال عودة العادة الشهريَّة، أم أننا نقيسها على الصغيرة التي لا تحيض، أو الكبيرة التي انقطع عنها الحيض، بالتالي فعدتها ثلاثة أشهرٍ، خصوصاً أن قياسها على الصغيرة متعذِّرٌ لرؤية الحيض ولو لمرةٍ، وقياسها على الكبيرة يتعارض مع ما نصَّ عليه الفقهاء من أنَّ سنَّ اليأس على الخامسة والخمسين؟
اقرأ المزيد