عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

جواز صلاة العيد في البيوت أضيف بتاريخ: 19-05-2020

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : هل على الوديعة المزكاة زكاة أخرى إذا حال عليها الحول

رقم الفتوى : 2276

التاريخ : 18-07-2012

التصنيف : زكاة النقد

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

لي في البنك (3000) ثلاثة آلاف دينار أمانة، ولما حال عليها الحول دفعت زكاتها، فهل عليّ زكاتها مرة أخرى إذا حال حول جديد؟


الجواب :

نعم، يجب عليك أن تزكي المال المدخر كلما حال عليه الحول. وكذلك مال التجارة يزكى كل عام، أما المحصولات الزراعية فتزكى عند الحصاد ولا تعاد زكاتها إذا مكثت لدى صاحبها أكثر من عام، والفرق أن زكاة المال المدخر ربع العشر وزكاة الزروع والثمار العشر.
ومن سياسة الشريعة الإسلامية في موضوع المال أن تجبر صاحب المال على أن يحركه بالتجارة وغيرها؛ ليستفيد منه هو وغيره في المجتمع الإسلامي، فإن لم يفعل وادخره بقي يزكي كل عام حتى ينقص ما لديه من المال عن النصاب الشرعي، وبهذا يأخذ الفقراء حقهم، وإن كان صاحب المال قد حرم نفسه من تنمية ثروته.
"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الزكاة/ فتوى رقم/24)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا