حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020

نشرة الإفتاء العدد 39 أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع منشورات الإفتاء

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020

المفتي العام ينفي بطلان وقوع ... أضيف بتاريخ: 21-03-2020

لا يجوز الاقتداء بالإمام عبر ... أضيف بتاريخ: 18-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : يصح تحمل الشهادة بالرؤية من وراء حجاب

رقم الفتوى : 538

التاريخ : 14-03-2010

التصنيف : القضاء

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما هو حكم تحمل المستخفي ( المتواري أوالمختفي ) للشهادة، مع العلم أن المستخفي هو الشاهد المخبأ من قبل المشهود له، ليشهد على المشهود عليه، ويكون المستخفي وراء جدار، أو حجاب، بحيث يرى المشهود عليه ويسمعه، ولا يراه المشهود عليه، ولا يعلم بوجوده؛ وذلك لأن المشهود عليه ينكر الحق علانية، ويقر به سرا، فيقوم المشهود له بإخفاء الشاهد حتى يشهد عليه، ويثبت حقه الذي لا يملك وسيلة أخرى لإثباته، ولكم جزيل الشكر.


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا اختفى الشاهد في مكان بحيث يرى المشهود عليه ويسمعه صح تحمله للشهادة بغير تردد، لتحقق شرطها ومقتضاها، ولا يشترط أن يعلم المشهود عليه برؤية الشاهد له وسماعه إياه، كما لا يشترط موافقة المشهود عليه على حضور الشاهد.
يقول ابن نجيم الحنفي رحمه الله: "لا يشترط أن يعلم المقر بالشاهد، فلو اختفى الشاهد وستر نفسه ويرى وجه المقر ويفهمه، والمقر لا يعلمه: وسعه أن يشهد، وهكذا يفعل بالظلمة كما في خزانة الأكمل" انتهى. [البحر الرائق 7 /69].
ويقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "(يشترط سمعها -يعني الأقوال- وإبصار قائلها) حال صدورها منه، ولو من وراء نحو زجاج فيما يظهر، ثم رأيت غير واحد قالوا: تكفي الشهادة عليها من وراء ثوب خفيف يشف على أحد وجهين" انتهى. [تحفة المحتاج 10 /258]. والله أعلم.
 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا