مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

نشأة الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 15-09-2019

ما لا يضر فعله للمحرم بالحج أضيف بتاريخ: 04-08-2019

الجوهرة الثمينة *الأمانة* أضيف بتاريخ: 29-07-2019

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : الزواج من الحاجات التي تجيز دفع الزكاة وأخذها

رقم الفتوى : 578

التاريخ : 04-04-2010

التصنيف : مصارف الزكاة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز إخراج زكاة المال لابن شقيقتي -وهو خطيب ابنتي- ولا يقدر على مصاريف الزواج وهو يعمل براتب ممتاز؛ ولكن لا يملك توفيرا؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يجوز دفع جزء من الزكاة لمن لا يجد ما يتزوج به، فقد نص فقهاؤنا على أن الفقير: "هو الذي لا مال له ولا كسب يقع موقعا من حاجته مطعما وملبسا ومسكنا وغيرها مما لا بد منه على ما يليق بحاله وحال ممونه العمر الغالب".
فقولهم: "وغيرها مما لا بد منه" يشمل الزواج للمحتاج إليه، الذي يخاف على نفسه العنت والمعصية إن لم يتزوج، بل وقد صرح بذلك بعض فقهائنا الشافعية:
جاء في [مغني المحتاج 4 /175]: "في فتاوى ابن البزري: أنه لو كان يكتسب كفايته من مطعم وملبس ولكنه محتاج إلى النكاح فله أخذها -يعني الزكاة- لينكح; لأنه من تمام كفايته.اهـ وهو ظاهر" انتهى.
كما أفتى به سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان حفظه الله، وقد نشر جوابه في موقعنا سابقا في الفتوى رقم: (503).
غير أننا نخشى أن يكون دفع الزكاة لمن يملك راتبا مجزيا عونا له على الإسراف والتبذير، أو إقرارا له على طريقته غير المسؤولة في الصرف، والأصل في الزكاة أن تنفق على المحتاجين الراشدين. والله أعلم.
 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا