نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : من قبل الله تعالى صيامه أعتقه من النار

رقم الفتوى : 2340

التاريخ : 23-07-2012

التصنيف : الصوم

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

ما المقصود بالعتق من النار في شهر رمضان المبارك كما ورد في الحديث؟


الجواب :

العتق هو جعل العبد الرقيق حرًّا، ولا شكَّ أن العبد الرقيق يفرح عندما يصبح حرّاً قادراً على التصرُّف في شؤون نفسه، وكل من أزال عن إنسان أمراً يضايقه ويزعجه يقول الناس عنه إنه أعتقه.

وعِتْقُ الله تعالى للإنسان من النار هو أن يغفر له ذنوبه التي توجب الدخول في النار، والمؤمن يخاف من النار وإن لم يذكر ذنباً مع أنه لا معصوم من الذنوب الكبيرة والصغيرة إلا الأنبياء عليهم السلام، فالخوف من النار علامة الإيمان. قال الله تعالى: (وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) آل عمران/175.

فإذا قبل الله تعالى صيام المؤمن فقد أعتقه من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً؛ غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه).

فالعتق من النار أن يحفظ الله تعالى العبد فلا يُدخله النار.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصوم/ فتوى رقم/48)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا