مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

سر المولد في عام الفيل أضيف بتاريخ: 10-11-2019

معلم الناس الخير أضيف بتاريخ: 07-11-2019

بيان حول حادثة طعن السياح أضيف بتاريخ: 06-11-2019

الموضوعية عند السادة المالكية أضيف بتاريخ: 17-10-2019

نشأة الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 15-09-2019

ما لا يضر فعله للمحرم بالحج أضيف بتاريخ: 04-08-2019

الجوهرة الثمينة *الأمانة* أضيف بتاريخ: 29-07-2019

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : صفة صلاة التسابيح

رقم الفتوى : 2186

التاريخ : 15-07-2012

التصنيف : صلاة النفل

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل صلاة التسابيح سنَّة مؤكدة؟


الجواب :

صلاة التسابيح أربع ركعات إما بتسليمة واحدة أو بتسليمتين، وتُصلّى بالليل والنهار في غير أوقات الكراهة، ويقول في كل ركعة بعد الفاتحة والسورة وقبل الركوع: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) خمس عشرة مرة، فإذا ركع قالها عشرًا، وإذا رفع من الركوع قالها عشرًا، وفي السجود الأول عشرًا، وفي الجلوس بينهما عشرًا، وفي السجدة الثانية عشرًا، وبعد السجدة الثانية وقبل القيام عشرًا -أي في جلسة الاستراحة- وعشرًا بعد التشهُّد الأوَّل وعشرًا بعد التشهُّد الثاني؛ فيكون المجموع خمسًا وسبعين في كل ركعة، وثلاثمئة في الركعات الأربع.

وقد ورد في هذه الصلاة حديث رواه أبو داود والترمذي وفي آخره: (فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج؛ لغفرها الله لك). و(عالج): محلٌّ كثير الرمال.

ولو أدّى هذه الصلاة في العمر مرة كفى، فإن زاد زاد الله في حسناته، كأن يفعلها في كل يوم أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة (راجع كتاب "التاج الجامع للأصول" 1/299).

تنبيه: قال ابن حجر: الذي يظهر من كلامهم أنها من النفل المطلق؛ فتحرم في وقت الكراهة. ووجه كونها من النفل المطلق أن النفل المطلق هو الذي لا يتقيد بوقت ولا سبب، وهذه الصلاة كذلك؛ لندبها كل وقت من ليل أو نهار -كما صرحوا به- ما عدا وقت الكراهة لحرمتها فيه. (انظر: "إعانة الطالبين" 1/301).

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/53)



فتاوى أخرى



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا