البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020

نشرة الإفتاء العدد 39 أضيف بتاريخ: 22-03-2020

فتاوى المستجدات الطبية أضيف بتاريخ: 14-11-2019




جميع منشورات الإفتاء

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020

المفتي العام ينفي بطلان وقوع ... أضيف بتاريخ: 21-03-2020

لا يجوز الاقتداء بالإمام عبر ... أضيف بتاريخ: 18-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم التبرؤ من الأبناء العاقين

رقم الفتوى : 850

التاريخ : 15-07-2010

التصنيف : المهلكات

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز التبرّي من الأولاد العاقين الذين لا يسألون عن أبيهم مجرد السؤال، حيث إنه بعدما رباهم تخلوا مع أمهم عنه، وعمره (71) سنة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يتعجب المرء حين يسمع عن عاق الوالدين، كيف جحد النعمة، وأنكر المعروف، ونأى بنفسه عن والده الذي رباه وعلمه وأحسن إليه!
ألا يتذكر قول الله عز وجل: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ. أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) محمد/22-23.
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟ ثَلَاثًا. قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ! قَالَ: الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ، وَجَلَسَ وَكَانَ مُتَّكِئًا فَقَالَ: أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ. قَالَ فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ) متفق عليه.
ومع ذلك نقول للوالد الذي عقه أبناؤه: إذا لم تكن سببا في عقوق أبنائك لك، فمن حقك أن تغضب، وأن تحزن لحالك وحالهم، ولا عتب عليك في ذلك، غير أن العفو والصفح أولى وأفضل، ومقابلة الإساءة بالإحسان أجمل عند الله تعالى.
وأما إذا لم يحسن الأب معاملة أبنائه، وكان سببا فيما آل إليه حال أسرته: فلا بد أن يراجع نفسه كي يصلح الله له أبناءه.
وعلى كل حال: إن كان المقصود بـ " التبرؤ ": إنكار نسبة الأولاد إلى أبيهم: فهذا لا يجوز، وغير مشروع في ديننا.
وأما إن كان المقصود إعلان المقاطعة والغضب لأجل معالجة عقوقهم: فهذا جائز إذا بدأ الأبناء بالقطيعة. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا