نشرة الإفتاء - العدد 37 أضيف بتاريخ: 20-05-2019

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

التحديات التي تواجه الأسرة أضيف بتاريخ: 24-02-2020

تطور الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 02-02-2020

بيان حول ما يسمى صفقة القرن أضيف بتاريخ: 28-01-2020

الاجتهاد والتقليد أضيف بتاريخ: 08-01-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يجوز لإمام المسجد أن يوكل من يؤم الناس مكانه؟

رقم الفتوى : 526

التاريخ : 02-03-2010

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز للإمام الراتب الذي يتقاضى راتبا من الدولة على عمله هذا؛ أن يجعل غيره يؤم مكانه حتى لو كان ذلك الشخص أكثر علما منه؛ مع وجود هذا الإمام الموظف، وما الدليل على ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا استأذن الإمام الراتب من المسؤول المراقب في توكيل من يؤم عنه في بعض الصلوات والأوقات: فلا حرج عليه إن شاء الله؛ لأنه بذلك لم يقصر في أداء واجبه، بل التزم بما تسمح به إدارته التي تدفع له العطاء مقابل عمله.
أما إذا خالف الإمام الراتب تعليمات إدارته، ووكَّل غيره في إمامة الناس من غير إذن خاص ولا عام: فقد لحقه اللوم والتقصير، لأنه إنما يستحق عطاءه مقابل إمامة الناس بنفسه وليس بتوكيل غيره، والمؤمن يحافظ على العهد، ويلتزم بالشرط الذي أخذه على نفسه في تحمل أمانة الوظيفة، وأدائها على الوجه الذي يرضي الله عز وجل. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا