مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

رسائل مهمة في ذكرى المولد أضيف بتاريخ: 28-11-2019

سر المولد في عام الفيل أضيف بتاريخ: 10-11-2019

معلم الناس الخير أضيف بتاريخ: 07-11-2019

بيان حول حادثة طعن السياح أضيف بتاريخ: 06-11-2019

الموضوعية عند السادة المالكية أضيف بتاريخ: 17-10-2019

نشأة الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 15-09-2019

ما لا يضر فعله للمحرم بالحج أضيف بتاريخ: 04-08-2019

الجوهرة الثمينة *الأمانة* أضيف بتاريخ: 29-07-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يجوز صرف سهم المؤلفة قلوبهم لطلبة العلم الشرعي

رقم الفتوى : 2717

التاريخ : 21-10-2012

التصنيف : مصارف الزكاة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز صرف سهم المؤلفة قلوبهم لتدريس علوم الشريعة للمسلمين الجدد، مثل شراء الكتب وأجرة التدريس ومصاريف الكهرباء والمياه للمكتب الذي يراعي شؤون المؤلفة قلوبهم؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
طلبة العلوم الشرعية تدفع لهم الزكاة من سهم الفقراء والمساكين، وليس من سهم المؤلفة قلوبهم؛ لأن المؤلفة قلوبهم أصناف معدودة ومحصورة لدى الفقهاء، لا يدخل طلبة العلوم الشرعية فيهم.
جاء في كتاب "بشرى الكريم" (ص/529) من كتب الشافعية: "المؤلفة قلوبهم أصناف:
الأول: ضعفاء النية في أهل الإسلام، بأن تكون عنده وحشة منهم، أو في الإسلام نفسه؛ بناءً على أن الإيمان يزيد وينقص، فيعطون ليتقوى إسلامهم.
الثاني: شريف في قومه مسلم بحيث يتوقع بإعطائه إسلام نظرائه، ولو امرأة [وذَكَرَ صنفين آخرين هما في معنى العامل على الزكاة والغازي ثم قال] ولا يُعطى كافر لا لتألف ولا غيره؛ إذ قد أعز الله الإسلام، وأغنى عن التألف. وقضيته: أنه لو حصل ضعف بالإسلام.. جاز. ولا يختص التألف بالإمام" انتهى باختصار.
وقد سبق في موقعنا تقرير جواز دفع الزكاة لطالب العلم الفقير، وذلك في الفتوى رقم: (642). والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا