نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل الحركة في الصلاة بقصد تعليم الابن تُبطلها

رقم الفتوى: 10

التاريخ : 03-03-2009

التصنيف: مبطلات الصلاة ومكروهاتها

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما حكم الحركة في الصلاة، وذلك لتوجيه الابن حتى يتعلم الصلاة؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الفعل الكثير المتوالي يُبطل الصلاة؛ فلا يجوز للمصلي تعمده، وإن كان الفعل قليلاً فالأَولى تركه.
ونصَّ بعض أهل العلم على كراهته لغير حاجة، وتوجيه الأبناء في الصلاة ليس بعذر؛ لإمكان توجيههم وتعليمهم بعد الصلاة أو قبلها.
جاء في [مغني المحتاج 1/ 199]: "تبطل بكثيره -أي الفعل- ولو سهوًا؛ لأن الحاجة لا تدعو إليه، إما إذا دعت الحاجة إليه كصلاة شدة الخوف، أو المتنفل على الراحلة إذا احتاج إلى تحريك يده أو رجله؛ فإنه لا يضر وإن كثر. لا قليله -أي لا تبطل بقليل الفعل- ولو عمدًا" انتهى. والله أعلم.
 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا