نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : يحرم قصد مباشرة النجاسة أثناء المعاشرة الزوجية

رقم الفتوى : 803

التاريخ : 24-06-2010

التصنيف : الحقوق الزوجية

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم إدخال الزوج إصبعه في دبر الزوجة للاستمتاع؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يحرم هذا الفعل لسببين اثنين:
الأول: لما فيه من مباشرة النجاسة، والأصل في المسلم البعد عن مواطن النجاسة، وأماكن القذر.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "التضمخ بالنجاسة حرام" انتهى. "مغني المحتاج" (1/194)، وكذا في "نهاية المحتاج" (1/185)، وقيد أصحاب الحواشي التحريم في حال العبث. وجاء في "بغية المسترشدين" (ص/33): "تحرم مباشرة النجاسة مع الرطوبة لغير حاجة، فيجب غسلها فوراً، بخلافه لحاجة كالاستنجاء، وغسلها من نحو بدن، ووضعها في نحو زرع، وكذا التداوي بشرط فقد طاهر صالح" انتهى.
الثاني: لما فيه من الضرر المؤدي لظهور بعض الأمراض في تلك المنطقة، كالبواسير ونحوه.
وقد نص المالكية - كما في "حاشية العدوي" (1/175) - على حرمة إدخال الإصبع في أحد المخرجين للرجل والمرأة، كما نص فقهاء الحنفية - كما في "بريقة محمودية" (4/84) - على أن "إدخال الأصبع في الدبر والفرج ولو عند الاستنجاء" من آفات اليد.
والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا