حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020

نشرة الإفتاء العدد 39 أضيف بتاريخ: 22-03-2020

فتاوى المستجدات الطبية أضيف بتاريخ: 14-11-2019

نشرة الإفتاء - العدد 38 أضيف بتاريخ: 06-11-2019




جميع منشورات الإفتاء

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020

المفتي العام ينفي بطلان وقوع ... أضيف بتاريخ: 21-03-2020

لا يجوز الاقتداء بالإمام عبر ... أضيف بتاريخ: 18-03-2020

بيان حول صلاة الجمعة والجماعة أضيف بتاريخ: 14-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : تعدد المرجعيات الشرعية

رقم الفتوى : 678

التاريخ : 27-04-2010

التصنيف : أصول الفقه

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

تعدد المرجعيات الشرعية في العالم الإسلامي يربك الجمهور، هل من سبيل لتوحيد هذه المرجعيات ولو على مستوى العلماء، وماذا تقترح لتحقيق مثل هذا الهدف؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:
المراد بالمرجعيات هم رجال من أهل العلم، يثق الجمهور بعلمهم، ويعملون بفتاواهم، وهذا موجود بين أهل السنة وان كان غير منظم على النمط المشهور عند غير أهل السنة، والناس في كل شؤون حياتهم يثقون ببعض أصحاب التخصصات، ويرجعون إليهم في أمورهم، كالطب والهندسة والمحاماة وغير ذلك، ولا زال في العالم الإسلامي رجال من أهل العلم تثق بهم الجماهير أينما كان موقعهم في المجتمع، صحيح أن التنظيم أفضل، لكن عدم التنظيم لا ينقص قدر العالم عند من يعرفه، وقد قيل:
فالدر يزداد حُسناً وهو منتظمٌ وليس ينقص قدراً غير منتظمُ
ونتمنى أن تنظم أمور الفتوى ليصبح لدينا مراجع فقهية منتخبة على أُسس علمية يعرفها الفقهاء. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا