نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : تسجيل الأملاك باسم الأبناء بقصد حرمان البنات

رقم الفتوى : 656

التاريخ : 22-04-2010

التصنيف : الهبة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

نحن أسرة مكونة من خمسة أولاد ذكور، وخمسة أولاد إناث، قام الوالد قبل وفاته بتسجيل جميع الأراضي الموجودة عنده للأولاد الذكور دون الإناث، وكانت حجته هي تأمين الأولاد لحاجتهم، وأما البنات فهن متزوجات، ولسن بحاجة إلى ذلك، فما حكم هذا العمل، وما هو الواجب على الأولاد إذا كان عمل الأب غير جائز؟


الجواب :

هذا العمل لا يجوز؛ لأنه خوف من المستقبل، والمستقبل لا يعلمه إلا الله، وإذا فتح باب الاحتمالات المستقبلية ضاع العدل.
ولذا يجب على الأبناء أن يُعطوا البنات ما يعادل حصتهن في الميراث، كأن المال بقي على اسم الوالد، أو يطيبون خاطرهن بشيء من المال يقع موقعًا من حصتهن، وليس مجرد كلام. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا