نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم التبكير لصلاة الجمعة لصاحب العذر

رقم الفتوى : 2767

التاريخ : 08-01-2013

التصنيف : الوضوء

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

أنا مصاب بـ(سلس البول)، وأتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، ولكن في صلاة الجمعة وبغية أجر الجمعة أتوضأ وأذهب للمسجد قبل دخول الوقت، فهل هذا صحيح، أم يجب انتظار الأذان ومن ثم الوضوء والذهاب إلى المسجد؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يُسَنُّ لمن ابتلي بسلس البول عدم التبكير لصلاة الجمعة، ويُستحب له التأخر في الذهاب حتى وقت الخطبة، فهو معذور في ذلك. جاء في "نهاية المحتاج" (7/ 152): "الإمام لا يُندب له التبكير، بل يُستحب له التأخير إلى وقت الخطبة، اقتداء به صلى الله عليه وسلم وخلفائه، قاله الماوردي، وأقره في "المجموع"، ويُلحق به من به سلس بول ونحوه، فلا يندب له التبكير".
ولكن إن قام صاحب السلس بالذهاب مبكرًا إلى صلاة الجمعة، فلا حرج عليه في ذلك، بشرط أن يكون الوضوء بعد الأذان الأول، فقد استثنى العلماء حضور الجمعة من شرط وجوب المبادرة لأداء الصلاة بعد الوضوء مباشرة في حق صاحب السلس، ولا يجب عليه إعادة الوضوء.
جاء في كتاب "الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع" (1/ 47): "تُبادر -يعني المستحاضة- بالصلاة عقب طهارتها، فإن تطهرت في أول الوقت وصلت في آخره أو بعده، فإن كان تأخيرها لسبب الصلاة، كالأذان، والاجتهاد في القبلة، وستر العورة، وانتظار الجمعة والجماعة، ونحوها لم يضر".
وجاء في كتاب "فتح المعين بشرح قرة العين" (1/ 37): "على نحو سَلِس مبادرة بالصلاة، فلو أخر لمصلحتها كانتظار جماعة أو جمعة -وإن أخرت عن أول الوقت- وكذهاب إلى مسجد، لم يضره".
وفي حال السائل لا حرج عليه إذا قام بالوضوء يوم الجمعة بعد الأذان الأول، ومن ثم يستمع للخطبة ثم يصلي الجمعة مع الإمام. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا